أحدث الأخبار:

سقط مغشيًا عليه..مهاجم سيدي سالم "بلع لسانه" وطبيب الفريق أنقذه
مهاجم سيدي سالم مع طبيب الفريق 


إسلام عمار

باتت إصابة الإغماء في الملاعب فيما تعرف بـ"بلع اللسان" تطارد لاعبي الفرق في الأقاليم وخاصة في دوري القسم الثالث بعد واقعة لاعب نادي مطروح سامي سعيد، وبالرغم من مرور حوالي 10 أيام على تلك الواقعة لكنها تجددت مع مهاجم فريق الكرة بنادي سيدي سالم في محافظة  كفر الشيخ خلال مشاركته مع فريقه أمام نادي العاب دمنهو بدوري القسم الثالث.

المهاجم يتحدث 

وقال مهاجم الفريق الأول للكرة بنادي سيدي سالم في محافظة كفر الشيخ، إبراهيم نزيه بدير لـ"بوابة كفر الشيخ الإخبارية":"اصطدمت مع حارس العاب دمنهور في كرة مشتركة خلال استقبال أسست فوقعت على الأرض وما حستش بحاجة خالص غير طبيب الفريق بيفوقني وناس كانوا كتير حواليا".

ومع الدقيقة 88 من زمن المباراة ضمن الجولة الـ 15 للمجموعة العاشرة بدوري القسم الثالث اشترك اللاعب في كرة مع حارس نادي العاب دمنهور من خلال قفزه في الهواء فحدث تصادم بينهما وهبط بشكل عادي وبعد لحظات سقط مغشيًا عليه بعد شعوره وقتها بتوقف التنفس لولا براعة طبيب الفريق في عمله والذي كشف ماحدث له هو نتيجة ابتلاع لسانه ونجح في إنقاذه من الموت المحقق.

طبيب الفريق يكشف

 طبيب الفريق أحمد علاء لطفي، أخصائي العلاج الطبيعي، كشف لـ"بوابة كفر الشيخ الإخبارية" عن حدوث أي من تلك الوقائع لا يتوانى لحظة في النزول إلى أرض الملعب لإغاثة اللاعب المصاب حتى ولم يأذن الحكم بنزوله وفقًا لخبرته في المجال التي تتيح له شكوكه ببلع اللاعب المصاب بالإغماء لسانه.

وقال طبيب الفريق:"أول ما اللاعب يقع على الأرض ومش بيتحرك نهائي باعرف مباشرة وبنسبة كبيرة يكون بلع لسانه وده اللي مع حصل مع إبراهيم أول ما نزلت له كانت شكوكي كلها انه بلع لسانه واتأكدت أكتر بأنه حصله كده لما لقيته مش بيتنفس فكان ساعتها اتخاذ اللازم بخصوص التعامل مع الحالات اللي زي دي".

تفاصيل الواقعة

وأضاف:"حالة اللاعب إبراهيم نزيه إنه اتخبط في راسه خلال الكرة المشتركة مع حارس نادي العاب دمنهور ولما وقع اللسان رجع لورا وقفل مجرى الهواء وكل اللي يهمنا عشان التعامل الصحيح مع الحالة رفعت دقنه عشان نبعد اللسان عن مجرى الهواء ويستطيع التنفس بشكل طبيعي ووصل الهواء إلى الرئة وتنفس اللاعب إبراهيم في اللحظات الأخيرة ولولا عناية الله كان زمانه في عداد الأموات".

أوضح طبيب فريق الكرة بنادي سيدي سالم أن هناك الكثيرين غير المتخصصين في المجال لديهم مفهوم خطأ بشأن "بلع اللسان" فيعتقدون أنه عند حدوث بلعه فيكون اللسان وقتها مقلوبًا ما يعد ذلك وعند التعامل الوقتي نجد أحدهم يفتح فم المصاب علما بأنه يواجه معاناة شديدة في فتح الفم ويشد اللسان ما يعد ذلك خطأ جسيمًا.

أصول علمية 

وقال إنه وفق أصول علمية في التخصص يكون التعامل في مثل تلك الحالات إما بوضع الرقبة في جهة معينة أو بوضع الدقن مرفوعة وبعدها يجرى تحركه على أي من جانبيه منعًا لحدوث مضاعفات وبذلك يستعيد اللاعب أنفاسه مرة أخرى ويشترط ذلك السرعة الشديدة نحو إنقاذ الحالة.

وكان سامى سعيد لاعب نادي مطروح سقط منذ 10 أيام فى منطقة جزاء فريقه وذلك بعد نزوله بعشر دقائق للمشاركة في مباراة لفريقه مع نادي السلوم ليبتلع لسانه ويتوقف اللعب، وينزل إليه كل من فى الملعب من الجهازين فيما حاول الجهاز الطبى للفريقين إسعاف اللاعب، قبل نقله بالإسعاف إلى مستشفى قريب من الملعب لكنه فارق الحياة.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا 

 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق