وصف المدون

إعلان الرئيسية

أحدث الأخبار:

في ذكرى مئوية ميلاده..رحلة 70 عامًا للشيخ أبوالعينين شعيشع ابن بيلا لخدمة القرآن
نقيب قراء مصر الأسبق الشيخ أبوالعينين شعيشع 

إسلام عمار

تشهد مدينة بيلا في محافظة كفر الشيخ، اليوم الجمعة، حلول الذكرى الـ 100لميلاد الشيخ أبو العينين شعيشع، نقيب قراء مصر الأسبق، بعد أن قضى أكثر من 70 عامًا فى خدمة كتاب الله، إذ تحتفل به أسرته الكائنة بمدينة بيلا في محافظة كفر الشيخ، بقراءة القرآن الكريم، والأدعية الدينية.

ويستعرض موقع "بوابة كفر الشيخ الإخبارية"، أبرز المعلومات عن نقيب قراء مصر الشيخ أبوالعينين شعيشع، ووُلد فى مدينة بيلا، في محافظة كفر الشيخ، فى 12 أغسطس عام 1922، ويعد الابن الثاني عشر لأبيه، والتحق بكُتاب المدينة، وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ "يوسف شتا"، رحمه الله، وهو لم يتجاوز العاشرة من عُمره.

 ذاع صيته كقارئ للقرآن عام 1936، وهو فى الرابعة عشر من عُمره، وذلك بعد مُشاركته بالتلاوة في حفل أُقيم بمدينة المنصورة فى ذلك العام، والتى تبعد عن مدينة بيلا بنحو 27 كيلو مترًا، وكان أول قارئ مصري يقرأ القرآن الكريم بالمسجد الأقصى المبارك.

كان سبب دخوله الإذاعة المصرية عام 1939 عندما استعانت به لإصلاح الأجزاء التالفة من تسجيلات الشيخ محمد رفعت، ولكنه اتخذ لنفسه أسلوبًا فريدًا من نوعه فى التلاوة بداية من منتصف أربعينيات القرن الماضي، وفي عام 1969 جرى تعيينه قارئًا لمسجد عمر مكرم بميدان التحرير، وسط القاهرة.

وجرى تعيينه أيضًا قارئاً لمسجد السيدة زينب عام 1992، وناضل كثيرًا فى بداية السبعينات من القرن الماضى من أجل إنشاء نقابة القُراء المصريين مع كبار قراء القرآن الكريم فى مصر حينذاك، وقد انتُخب نقيباً لنقابة القراء منذ عام 1988  خلفاً للقارئ الراحل الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد، وظل نقيبًا لها حتى وفاته.
 
وجرى تعيينه عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعميدًا للمعهد الدولى لتحفيظ القرآن الكريم، وعضوًا للجنة اختبار القراء بالإذاعة والتليفزيون، وعضوًا باللجنة العليا للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف، وعضوًا بلجنة عمارة المسجد بالقاهرة، وحصل على وسام الرافدين من العراق، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الاستحقاق من سوريا، وفلسطين، وأوسمة من تركيا، والصومال، وباكستان، والإمارات العربية المتحدة، وبعض الدول الإسلامية.
 
توفي الشيخ أبوالعينين شعيشع، فى 23 يونيو عام 2011، عن عُمر يُناهز 89 عامًا، وجرى دفنه فى المقابر المُجاورة لكلية البنات بجامعة الأزهر بالقاهرة، وصُلى عليه صلاة الغائب فى مسقط رأسه بمسجد "أبو غنام" بمدينة بيلا في محافظة كفر الشيخ، وعددًا من مساجد المدينة يوم الجمعة المُوافق 24 يونيو 2011.

كشف اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عن  إجراء مسابقة فى القرآن الكريم فى شهر رمضان من عام 2021، وأُطلق عليها مسابقة "الشيخ أبو العينين شعيشع"، وشهدت إقبالًا كبيرًا من الأطفال، والشباب والفتيات من حفظة القرآن الكريم، وأصحاب الأصوات الذهبية في الإنشاد، والابتهالات الدينية.

 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button