أحدث الأخبار:

خطيب جمعة بدسوق يعرض صور التضحية من أجل الوطن

 

عرض الشيخ محمد عبدالرحمن الخولي، خطيب مسجد النصر بمدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، ومن علماء وزارة الاوقاف، خلال خطبة صلاة الجمعة 28 يناير 2022، صور التضحية من أجل الوطن.

أكد خطيب مسجد النصر بمدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، في الخُطبة أن التضحية من أجل الوطن لها صورًا عديدة منها التضحية بالنفسِ وذلكَ بأن يضحِي الإنسان بنفسه مِن أجلِ وطنه سواءٌ كان دفاعًا عنه أو قيامَ الأطباءِ والممرضين بواجبهِم الوطنيِ في علاجِ المصابينَ بالطاعونِ، وكذا التضحية بالمالِ ولا سيما خلال تلك الظروفِ التي تمر بها البلاد في ظل جائحةِ كورونا.

وأشار إلى صورة التضحية بالمال تأتي عملًا بسنة النبيّ صلي الله عليه وسلمَ وتضحية صحابتِه الكرامِ بالمالِ ومواساةِ بعضهِم البعض. فعَن أَبِي مُوسَى قَالَ قَالَ:” صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْأَشْعَرِيِّينَ إِذَا أَرْمَلُوا فِي الْغَزْوِ أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالِهِمْ بِالْمَدِينَةِ؛ جَمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ.

وقال إن من صور التضحية من أجل الوطن التضحية بإتقانِ العملِ وذلك بأن يضحى كل فرد من أفراد العملِ بإتقان العملِ المنوطِ به من أجلِ بناء وطنه ومجتمعِه، والتضحية بالحفاظ على الممتلكات العامةِ فقدْ حرَّمَ الإسلام التعدي علي الأموال، والممتلكاتِ العامة، ووفق ذلك يقولُ صلَّى اللهُ عليه وسلمَ : ”مَنْ اسْتَعْمَلْنَاهُ مِنْكُمْ عَلَى عَمَلٍ فَكَتَمَنَا مِخْيَطًا (إبرة) فَمَا فَوْقَهُ كَانَ غُلُولًا (خيانةً وسرقةً) يَأْتِي بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.

ووجه خطيب مسجد النصر رسالة للمصلين، خلال الخُطبة تتضمن تضحية كل فرد في المجتمعِ بحسبِ عملِه، ومسئوليته، فيضحى الطبيب من أجلِ حياةِ المريض، والمعلم مِن أجلِ تعليمِ وتنشئة الأولاد، والمهندس مِن أجلِ عمارةِ الوطنِ، والقاضِي مِن أجلِ إقامة، وتحقيقِ العدلِ، والداعية مِن أجلِ نشرِ الوعيِ، والفكرِ الصحيحِ بين أفرادِ المجتمعِ، وتصحيحِ المفاهيم المغلوطة، والأفكارِ المنحرفة، والأب مِن أجلِ معيشة كريمة لأولادِهِ، والجندي مِن أجلِ الدفاعِ عن وطنه، والعامل مِن أجلِ إتقانِ عمله، والأم مِن أجلِ تربيةِ أولادِها.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق