أحدث الأخبار:

يخلي الصبية كركوبة..حكايات حول شهر طوبة؟ - (تفاصيل كاملة)
شهر طوبة

 

شهر طوبة أو كما ننطقها بالعامية باللهجة المصرية "طوبي"، يعد أبرز االأشهر التي يرتبط اسمها بفصل الشتاء، وتتعدد حكاياته، ومعلوماته، والأمثلة عنه، ويقترن ذكر اسم ذلك الشهر عندما تمر البلاد بموجات من الطقس السئ مع بداية كل سنة ميلادية.                                  "كفر الشيخ"

شهر طوبة هو الخامس من التقويم المصري، وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 9 يناير إلى 7 فبراير من كل عام ويستمر 30 يومًا،وهو أول شهر في موسم پرويِت أي "النماء" في مصر القديمة.

تبدأ الحقول الزراعية خلال شهر طوبة في الازدهار، والنماء بعد العواصف التي تأتي فيه، ويبدأ الزرع والمحاصيل في تغطية الأراضي الزراعية، أما اسمه بالديموطيقية أمسو خم، وهي صيغة من أسماء الإله آمون رع.

ويسبق شهر طوبة في التقويم شهر كهيك الذي يشتهر لدى جميع العامة المصرية مسلمين، وأقباط، بقصر يومه وطول ساعات ليله، ويعقبه شهر أمشير المعروف بالزعابيب الجوية، وترجع أسباب تسميته بذلك الأسم تسمية هذا الشهر بهذا الاسم إلى الإله أمسو أو طوبيا الأسمى أو الأعلى أو إله المطر الذي سُميت باسمه مدينة طيبة بالأقصر، فيما يعرف معنى كلمة طوبيا بغسيل أو تطهير.

"شهر طوبة يخلي الصبية كركوبة" يعد ذلك المثل  أشهر وأبرز مثل جرى تداوله عن شهر طوبة، كما أنه معروف بين الناس بترتيبه الشهر الخامس بين الشهور القبطية، وتكون فترته من أصعب الفترات التي يعيشها فيها  الإنسان مقارنة بشهور السنة الأخرى.

ويشتهر شهر طوبة بمروره بعاوصف، ورياح، ونوات شديدة، وموجات صقيع، وغيرها من عوامل الطقس السئ ماجعل يطلق عليه في المثل الشعبي "طوبة يخلي الصبية كركوبة".

يذكر أن التقويم القبطي يعد التاريخ الرسمي الأقباط في مصر، وكان أول تقويم قبطي في أغسطس عام 284 ميلادية، وأول شهور التقويم وهو شهر توت، فيما تعرف رأس السنة القبطية تكون يوم 11 سبتمبر من كل عام.    




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق