أحدث الأخبار:

أهالي يشكون ومسئولون غائبون..مسجد النميري يغرق في مياه الأمطار بفوه
جانب من تسرب مياه الامطار الى مسجد النميري 

 

فوه - يوسف أبوريشة:


شكا أهالي مدينة فوه في محافظة كفر الشيخ، من أوضاع الرصف أمام مسجد النميري أشهر مساجد مدينة فوه، والتي تسببت في تسرب مياه الامطار خلال موجة الطقس السئ الماضية التي تعرضت لها مدينة فوه غلى ساحات المسجد من الداخل.


أكد الشيخ عصام الدمياطي، إمام وخطيب مسجد النميري، لـ"بوابة كفر الشيخ الإخبارية"، أن  موجة الأمطار الماضية، تسببت في غرق مسجد النميري ضمن مساجد أخرى تعرضت لنفس المشاكل لولا التدخل السريع لرواد تلك المساجد بإجراء عمل موانع رخامية علي مداخلها محاولة لمنع وصول، وتسرب مياه الامطار بداخلها.

وكشف إمام وخطيب المسجد، عن الأسباب المؤدية إلى ذلك، وتعود إلى عملية الرصف بطريقة سيئة جعلت الأرض ارتفع منسوبها بحوالي 20 سنتميترًا عن المسجد، وباقي المساجد المجاورة، فأجريت عملية الرصف دون دراية بعواقب ذلك الأرتفاع وتمثلت في عدم إزالة الطبقة القديمة لوضع طبقة جديدة مكانها.

وقال إن ذلك الوضع المزري يهدد مساجد فوه الأثرية كلها بالغرق، ووفق ذلك جرى مناشدة كل المسؤولين بسرعة التدخل لإنقاذ تلك المساجد ولكن دون جدوى".

وفي السياق ذاته أكد ياسر الكردي، مدير منطقة أثار منطقة فوه في محافظة كفر الشيخ، في تصريحات لـ"بوابة كفر الشيخ الإخبارية"، أن المنطقة ناشد جميع الجهات المعنية بشأن وضع حل بخصوص المشاكل التي تعاني منها المساجد الأثرية في مدينة فوه بسبب تسرب مياه الأمطار إلى داخلها، وإلى الآن لم يتدخل أحد لإنقاذ تلك المساجد وكما يعلم الجميع بأنها مساجد ذات قيمة أثرية وتاريخية.

يذكر أن مساجد جد النميري، وشعبان، وداعي الدار، والكورانية، كلها مساجد مسجلة أثار إسلامية في منظمة اليونيسكو، ولها إهتمامات دولية وفقًا لطابعها المعماري الفريد، فجميعها بنيت في القرن الخامس عشر الميلادي، ووبعد مرور أكثر من 700 عامًا تعاني تلك المساجد من غرق مياه الأمطار بسبب إرتفاع منسوب الأرض عنها بأكثر من 20 سنتميترًا.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق