أحدث الأخبار:

كيف تنتج خبزًا من البطاطا؟ صاحب التجربة يكشف التفاصيل - فيديو
الدكتور عبدالمنعم الجندي الاستاذ بمحطة البحوث الزراعية بسخا 

 

كشف الدكتور عبدالمنعم الجندي، الأستاذ بمحطة البحوث الزراعية بسخا في محافظة كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، ابن مركز سيدي سالم، صاحب فكرة انتاح الخبز من البطاطا، عن كيفية انتاج رغيف الخبز من البطاطا، وتميزه بالعناصر الغذائية.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أعلن خلال مؤتمر صحفي أمس الإثنين، نية الحكومة لإنتاج خبز من البطاطا لتوفير القمح، وذلك بعد تقديم الأستاذ بمحطة البحوث الزراعية بسخا في محافظة كفر الشيخ، ملف كامل بالمشروع، وتجربته في إحدى المحافظات خلال شهر رمضان الماضي.

وأكد أنه يجرى استخدام نوع البطاط ويسمى بـ"الجنداوي"، منزوع السكر، ويكون ذلك النوع مسلوقًا وفقًا لمعايير السلق العادية، ويوضع عليها دقيق القمح بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 60 %، ويجرى العجن بشكل عادي وننتظر إلى عملية تخمير العجين، وبعد ذلك تُنفذ عملية الانتاج من خلال وضعه في بيت النار "الفرن".

ولفت الأستاذ بمحطة البحوث الزراعية بسخا في محافظة كفر الشيخ، إلى  أن رغيف الخبز المنتج من البطاطا يتمي غذائيًا أنه منزوع المادة السكرية، وعالي البروتين، والكربوهيدرات، والنشويات، ومضاد للأكسدة، كما أنه مفيد لمرضى السكر، ما يعني أن ذلك الرغيف له قيمة غذائية عالية ومفيدة للانسان في غايو الأهمية.

وقال إنه جرى التجربة في محافظة الوادي الجديد، في شهر رمضان الماضي، بموافقة محافظها من خلال استخدام 15 طن من البطاطا ما يوازي 20 طن قمح، وجرى إرجاء الفكرة لتعميمها بعد نجاح التجربة في الوادي الجديد لحين دراسة الأمر من وزارة التموين بشأن التنفيذ.
 
وأضاف أن التجربة بدأها من عام 1994 بشأن زراعة نوع البطاطا المخصص في صناعة الخبز، وتوصل إلى تجربة زراعة 52 عاملا وراثيًا من هجين البطاطا، وعلى مدار تلك السنوات استطاع الوصول إلى التجربة المماثلة في انتاج الخبز من البطاطا من خلال إضافة 50% من البطاطا، و50% أخرى من القمح.

لمشاهدة الفيديو أضغط هنا 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق