وصف المدون

إعلان الرئيسية

أحدث الأخبار:

 

تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)
صورة جماعية من نادي أدب بيت ثقافة سيدي سالم 


أحمد زكي شحاتة 

قرر مجلس إدارة نادي الأدب ببيت ثقافة سيدي سالم في محافظة كفر الشيخ، برئاسة الشاعر الدكتور طه هنداوي، رئيس النادي، تنصيب الشاعر الكبير السعيد قنديل، رئيسًا شرفيًا للنادي مدى الحياة، تقديرًا لدوره البارز وجهوده غير المسبوقة واعترافًا بمكانته الإبداعية.

جاء ذلك خلال عقد نادي الأدب ببيت ثقافة سيدي سالم أولى جلسات دورتِه الجديدة 2024-2025 برئاسة الدكتور طه هنداوي، وذلك بحضورٍ الدكتور أحمد الشهاوي مدير عام فرع ثقافة كفر الشيخ، وقيادات العمل الثقافي بالمحافظة، وعضو نقابة العاملين بالإعلام إبراهيم العشري، ومدير الإدارة الثقافية خضر عبد الباقي، ومدير بيت ثقافة سيدي سالم محمد محمد عبد الوهاب، ومحمود الشورى من قيادات بيت الثقافة.

بدأ اللقاء الذي أداره الشاعر والإعلامي أحمد زكي شحاتة، بتوجيه التحية للمجلس السابق على ما قدّم من جهود وقال زكي: «لسنا دعاة هدم، بل جئنا من أجل استكمال البناء الذي أسسه شاعرنا الكبير السعيد قنديل، وقدم زملاؤنا أعضاء المجلس السابق قدر جهدهم، وكنا معهم داعمين ومساندين، وتم تكليفنا اليوم باستكمال ما بدأوه».

وأضاف زكي، «سيذكر التاريخ أن نادي أدب سيدي سالم، هو الوحيد منذ تأسيسه الذي لم يصارع فيه أحدٌ أحدًا على انتخابات، لأنّ الصغير عرف مقام الكبير فوقّره، وعرف الكبير ما يُرضي الصغيرَ فأنجزه وأبهره، وكبيرنا ليس شخصًا عاديًا، بل هو علمٌ من أعلام الإبداع في مصر والوطن العربي إنه السعيد عبد السلام قنديل».
 

مدير عام فرع ثقافة كفر الشيخ يعلن تشكيل المجلس الجديد لنادي أدب سيدي سالم 

وفي السياق أعلن مدير عام فرع ثقافة كفر الشيخ الدكتور أحمد الشهاوي، التشكيل الجديد لمجلس الإدارة لنادي الأدب ببيت ثقافة سيدي سالم، ويضم الشعراء: الدكتور طه هنداوي رئيسًا، ورامي شتات، سكرتيرًا، والسعيد قنديل، وسعد الشرقاوي، وأحمد زكي شحاتة أعضاءً.

وقال مدير عام فرغ ثقافة كفر الشيخ خلال كلمته:"لو لم تُنجب سيدي سالم سوى المبدعين الكبيرين السعيد قنديل ورزق الحنفي لكفاها مسوِّغًا للتصدر خريطة المبدعين في مصر كلها".

وشدد الشهاوي، على أنَّ باب مكتبه مفتوح لكل مبدعٍ ولكل مثقف ولكل مهتم غيور على الإبداع لتلقّي أي شكاوى أو مقترحات تؤدي في النهاية على الارتقاء بالكلمة وخدمة المبدعين.

أمّا دينامو العمل الثقافي في محافظة كفر الشيخ إبراهيم العشري، فأشاد خلال كلمته بدور الشاعر الكبير السعيد قنديل في تأسيس ذلك النادي، مشيرًا إلى أنّ كلّ كتيبة العمل الثقافي في المحافظة جاهزة ومستعدة لتقديم كل صور الدعم والمساندة لنادي أدب سيدي سالم، الذي يكفي أن به الشاعر الكبير السعيد قنديل.

ووعد العشري بأن يكون أول مؤتمرات اليوم الواحد لفرع ثقافة كفر الشيخ في الفترة المقبلة من نصيب سيدي سالم فيما أعلن عن رغبته بتقديم طلب لمدير عام الثقافة الدكتور أحمد الشهاوي، ورفعه لاعتماده من إقليم شرق الدلتا الثقافي لإطلاق اسم الشاعر الكبير السعيد قنديل على القاعة الرئيسية ببيت ثقافة سيدي سالم.

وقال الدكتور طه هنداوي، رئيس نادي الأدب ببيت ثقافة سيدي سالم: «إن الشاعر السعيد قنديل أكبر من رئاسة نادي، لكننا لا نملك ما نقدمه له أكثر من تنصيبه رئيسًا شرفيًا مدى الحياة».

 وذكر رئيس نادي الأدب خلال كلمته جهود قنديل في لم شمل المبدعين وجولاته المكوكية على مدار سنواتٍ طويلة بين مكاتب المسؤولين في القاهرة وكفر الشيخ والمنصورة حتى تحقق الحلم بتأسيس نادي أدب بيت ثقافة سيدي سالم.

وعرض هنداوي خطة عمل النادي خلال العامين المقبلين، والتي تضمنت: تخصيص ليلة كل شهرين لعرض فيلم سينمائي، واستضافة أحد النقاد للتعليق عليه، ومناقشة القضايا التي تمس المجتمع عمومًا ومجتمع سيدي سالم خصوصًا والتي تلتقي بشكلٍ أو آخر مع ما تعرضه السينما، وكذا تخصيص ليلة كل شهرين يتحدث فيها الموسيقار الكبير هشام قنيبر عن الموسيقى ونغماتها والعلاقة بين الموسيقى والشعر.

وكشف عن عقد بروتوكولات للتعاون بين النادي التربية والتعليم، والشباب والرياضة، ووفق ذلك جاء مجلس الإدارة الجديد وفي جعبته الكثير من الأفكار التي يأتي في مقدمتها النزول إلى المدارس ومراكز الشباب وعدم انتظار قطار المصادفة ليلقي إلينا بالجمهور.

وقال رئيس نادي الأدب بسيدي سالم إنه سوف يجرى عقد ورش بشكل دوري في فنون العروض، وكتابة القصة، والرواية، والشعر، والإلقاء، والإنشاد، ويحاضر فيها متخصصون، وكذا الاستعانة بجهود عضوي النادي د. علي نصار، والسفير السيد هاشم في توطيد العلاقة بين الأدب والعلوم السياسية والإنسانية.

 ووزّع هنداوي أوراقًا على الحضور لاستقبال مقترحاتهم وأمنياتهم لما يجب أن يكون عليه النادي خلال العامين المقبلين فيما استقبلت المنصة مقترحات الحضور، والتي دارت جميعها حول ضرورة تقديم وجبات إبداعية في النادي تتضمن أدبًا بمعناه الاصطلاحي المعروف ككتابة إبداعية، والأدب بمفهومه الأخلاقي والتربوي، حتى يتسق الإنسان كمخلوق مع المبدع الذي يسكنه ليكون قدوةً للآخر.

وتضمنت مقترحات الحضور أيضًا ربط الأدب بمختلف العلوم من سياسة واقتصاد وعلوم إنسانية، وضرورة إفساح المجال أمام النشء لاحتوائهم داخل النادي من أجل تربيتهم على الكلمة الراقية الخالية من الإسفاف، مشددين على ضرورة ربط الأدب كإبداع بالأدب كسلوك للقضاء على الفجوة بين الواقع الذي نعيشه وبين الواقع الذي نأمل أن نكون عليه.

يذكر أن نادي أدب سيدي سالم أسسه الشاعر الكبير السعيد قنديل في عام 2021، وجرى اعتماده بالهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن ثلاثة أندية مستحدثة بدأت نشاطها الرسمي في 2022، هي : نادى أدب بيت ثقافة أبو قير بالإسكندرية، ونادى أدب بيت ثقافة أبو حماد بالشرقية، ونادي أدب بيت ثقافة سيدي سالم بكفر الشيخ.

حضر اللقاء كل من المبدعين والإعلاميين والمثقفين والمهتمين بالثقافة والأدب الدكتور أحمد الشهاوي، والدكتور طه هنداوي، والدكتور علي نصار، والسيد هاشم، إبراهيم العشري، وخضر عبد الباقي، وسالم أبو شعير، والدكتور فكري ناصر، وعبد الحميد عويس، ومحمد أحمد عطية، وعاطف الطيب، ومحمد محمد عبد الوهاب، ومحمود الشورى، وحمادة غالي، ومها سلامة.

و دعاء فتوح، وأحمد عطية البلاصي، وحجازي كمال، ورامي شتات، وأحمد زكي شحاتة، ومدحت رمضان، وعبد العزيز بهنسي، وعبد المنصف عبد السلام، وسلمى حمادة، وشادي غالي، ومحمود الفتياني، وأحمد محمود، وأحمد حسام، وخلود طه، وسمر سمير، وسامر سمير، وشيرين أشرف، ورحمة رؤوف، وسمير إبراهيم عويضة.

 وداليا هاشم، وآية هنداوي، وفاطمة إبراهيم السعيد، وصفاء السعيد زعلوك، وبسنت يوسف، وملك محمد يونس، وعلي السيد الحداد، ويوسف السيد الحداد، ومحمد سليمان نصار، وأشرف إبراهيم عويضة، ومحمد أمين عطية، ومحمد الشحات الغلبان.
تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)

تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)

تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)

تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)

تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)

تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)

تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)

تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)

تنصيب الشاعر "السعيد قنديل" رئيسًا شرفيًا لنادي أدب سيدي سالم - (صور)

أقرأ أيضًا

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button