وصف المدون

إعلان الرئيسية

أحدث الأخبار:

 

بدايتها كلية..كيف تحولت جامعة الأميرة نورة منبرًا لتعليم المرأة السعودية؟
الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى رئيس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 


إسلام عمار

لا شك أن المرأة في عصرنا الحالي في مختلف الدول العربية تحظى باهتمام كبير لدى حكوماتها إيمانًا منهم بدورها الفعال نحو مجتمعها خاصة في مجال التعليم العالي وفي ظل الانفتاح العلمي حول العالم يشاركه كلا الجنسين ما يفيد دولهم في مختلف المجالات العلمية.

تاريخ إنشاء الجامعة 

باتت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الكائنة بعاصمة المملكة العربية السعودية الرياض منبرًا لتعليم السعوديات إذ أثبتت تلك الجامعة نجاحها خلال السنوات الأخيرة في تعليمهن منذ أن أصبح تعليم المرأة السعودية محل اهتمام قادة المملكة إلى سنوات مضت تخطت نحو نصف قرن من الزمان.

تاريخ إنشاء ذاك المنبر العلمي النسائي وفقًا للتاريخ الهجري كان عام 1427 هـجرية ما يتوافق وقتها مع التاريخ الميلادي ما بين عامي 2006 و2007 بصدور الأمر الملكي بإنشاء أول جامعة للبنات بالرياض تحت إشراف وزارة التعليم العالي، وتضم الكليات الست الكائنة بمدينة الرياض وقتذاك بعد إعادة هيكلتها بالإضافة إلى إنشاء عدة كليات جديدة تخدم مسيرة التنمية في المملكة.

تفعيل الجامعة

 جرى تفعيل الجامعة في عام 1428هـجرية بعد مرور عام واحد على صدور القرار الملكي بإنشائها، وبتعيين أول مديرة لها وهي الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود لكن في يوم الأربعاء  1429/10/29هـجرية وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس للمدينة الجامعية.

وحينها ارتأى أن يجرى تغيير مسماها إلى جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نسبة إلى شقيقة مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن. 

أول كلية للبنات

 وكانت الرئاسة العامة لتعليم البنات في المملكة العربية السعودية أنشأت عام 1390 هـجرية  ما يتوافق مع العام الميلادي 1970 أول كلية تربوية للبنات لتتوالى افتتاح الكليات تباعًا إلى أن بلغ عددها 102 كلية، ما بين جامعية ومتوسطة وكليات مجتمع موزعة في 72 مدينة سعودية وتضم 600 الف طالبة. 

وفي مدينة الرياض وحدها كانت هناك ست كليات هي كلية التربية للأقسام الأدبية، وكلية التربية الأقسام العلمية، وكلية التربية إعداد المعلمات.

هدف الجامعة ورسالتها

ووفق إدارة الجامعة فإن هدفها أن تكون منارة المرأة للمعرفة والقيم كما أن رسالتها تعد جامعة شاملة للمرأة متميزة بريادتها التعليمية وأبحاثها العلمية التي تسهم في بناء الاقتصاد المعرفي بشراكة مجتمعية وعالمية وتمنح لطلابها التعليم المستمر من أجل الأبتكار.

أما رسالتها فهي جامعة شاملة للمرأة متميزة بريادتها التعليمية وأبحاثها العلمية تسهم في بناء الاقتصاد المعرفي بشراكة مجتمعية وعالمية.

كلمة رئيس الجامعة الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى 

وعبر الموقع الالكتروني للجامعة كشفت الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى، رئيس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عن الجامعة متخصصة في تعليم المرأة فتقع على عاتقها مسؤولية توفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة، وتخريج كوادر نسائية مؤهلة ومتخصصة بمعايير عالمية.

 ولفتت في كلمتها أنه يأتي ذلك إيمانًا من الجامعة بأن نهضة المجتمع تكمن في جودة مخرجات التعليم انطلاقًا ممّا تبنته الحكومة السعودية نحو دعمٍ تعليم المرأة، وتمكينها من المشاركة في بناء الاقتصاد المعرفي، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

تحقيق أهداف ورسالة الجامعة 

وقالت رئيس الجامعة إن إدارة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تلتزم بتحقيق أهداف ورسالة الجامعة، وتتعهد بإعداد مقومات التعليم، والابتكار، والبحث العلمي، وستعمل بإذن الله على تحقيق تطلعات قيادات المملكة.

 ودعم عوامل النجاح، والاستفادة من الكوادر النسائية التي تمثل عنصرًا هامًا من عناصر قوة وتميز الجامعة وتطويرها للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة، والوصول إلى أهداف تدعم رؤية وطنية واحدة وهي المضي قدمًا لتقدم الوطن والمشاركة في نهضته بكل كفاءة واقتدار .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button