وصف المدون

إعلان الرئيسية

أحدث الأخبار:

 

"طرشوخ الليف"..تفاصيل أزمة مسلسل "بالطو" يكشفها أهالي مطوبس - فيديو
جانب من اسم الوحدة الصحية المستوحاه من خيال مؤلف مسلسل بالطو


وفاء صلاح 

شغل مسلسل "بالطو" الذي يُعرض حصريًا عبر منصة "Watch" الرأي العام بمركز ومدينة مطوبس في محافظة كفر الشيخ، بسبب الاعتراض على بعض المحتوى الذي يتناوله المسلسل ما جعله يثير غضب أهالي  المركز إذ يجسد حياة طبيب العملية في إحدى الوحدات الصحية في قرية تابعة لمركز مطوبس.

تجهيز دعوى قانونية

أكد المستشار صبري رخا، محام، ورئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع المحلي بمدينة مطوبس، ومن أبناء مركز مطوبس لـ"بوابة كفر الشيخ الإخبارية"، أن المسلسل وما يحتويه من دراما لا تمت للواقع الحقيقي في مركز ومدينة مطوبس بصلة، فيحتوي المسلسل على معاني كلها سخرية من وضع مركز مطوبس في جمل خاصة مثل اسم الوحدة الصحية "طرشوخ الليف" الأمر الذي آثار غضب أبناء مركز مطوبس.

 وأوضح رخا أنه وفق ذلك هناك نية برفع دعوى قضائية بعد مشاهدة حلقات المسلسل، وتجميع حلقاته على بطاقة ذاكرة ورصد جميع المحتوى المسئ بعدما جرى رصد بعد المشاهد التي تسئ فعليًا لأبناء مركز مطوبس مثل مشهد "الموني كير" في أسنان مريضة والذي يوحي من خلال عرضه أن سيدة تطلب علاجها في الوحدة والطبيب يعالج أسنانها بـ"الموني كير".

مطوبس الحقيقية

وقال إن الصورة الحقيقية لمركز مطوبس تعكس ما يحتويه المسلسل فلا ينقل صورة واقعية لذلك المركز الذي أنجب العديد من المثقفين، والعلماء، عدا ذلك هناك كُتاب، ومؤلفين تناولوا محتوى درامي  داخل مدن ومراكز كفر الشيخ منسق مثل أسامة أنور عكاشة، ومحمد جلال عبدالقوي، وبالرغم ان هناك احداث ليست حقيقية لما يحتويه في كتابتهم لكن هناك رؤية محترمة تجاه تلك الأماكن. 

وأضاف أنه بالنسبة لمسلسل "بالطو" فلا يوجد اعتراض على الرسالة الفنية بأي شكل ولكن تكون تحترم شخصية المواطن لأن كل مكان في الريف المصري وليس في مطوبس فقط يحتوي على عادات، وتقاليد، وطبع خاص ومن هنا لاداعي لمناقشتها وعرضها بصورة مسيئة مثلما حدث في محتوى حلقات مسلسل "بالطو" مثل عبارة دخلي "الدغف" اللي برة، والاستهزاء بعبارات "مريضة" تتحدث بطبيعتها الريفية.

مطوبس العريقة 

وأوضح أن مطوبس التي يجهلها الكثيرون فهي مدينة عريقة تقع في شمال محافظة كفر الشيخ، وعبارة عن 350 كيلو متر مربع يتبعها 240 قرية وعزبة وتابع، ويسطنها 500 الف نسمة، وامتدادها 42 كيلو متر على ضفاف نهر النيل فرع رشيد من الغرب، و38 كيلو متر على ساحل البحر المتوسط من الشمال، و25 كيلو متر على بحيرة البرلس من الشرق، فهي البلد الوحيدة التي تتمتع بموقع فريد، وتطل على بحر، ونهر، وبحيرة.

ولفت إلى أن مطوبس هي ملتقى المياه العذبة بنهر النيل فرع رشيد بالمياه المالحة عبر قماطر إدفينا، وتعد نهاية محطات الأمن القومي المائي "قناطر إدفينا" المقامة على النيل، كما أن مدينة مطوبس معروف بعراقتها قديمًا تمتد جذورها إلى الأسرة الـ 26 الفرعونية، وكانت مركزًا تجاريًا هامًا حتى حدث الزلزال المدمر في القرن السابع الميلادي.

علماء ورموز مطوبس 

وكشف رحا عن رموز وقلدة مصريون ينتمون إلى مطوبس مثل سعد زغلول قائد ثورة 1919، وأول رئيس وزراء لمصر من خارج القاهرة، والدكتور علي باشا إبراهيم عطا، أول وزير للصحة في مصر، ومؤسس القصر العيني، والدكتور محمد بهي الدين باشا بركات، استاذ القانون الذي تولى وزارة المعارف مرتان وكان وصيًا على عرش الملك فاروق بعد الثورة.

وكذا محمد فتح الله باشا بركات، والذي تولى وزارة الزراعة 3 مرات وتولى وزارة الداخلية وجرى نفيه إلى جزيرة سشيل برفقة خاله الزعيم سعد زغلول، وكذا الدكتور محمد حسين الدهبي وزير الأوقاف، ومصطفى بك مرعي، وزير العدل، ونقيب المحامين، والمستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة السابق، والراحل الدكتور يسري منيسي الذي كرمه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والملكة اليزابيث ملكة بريطانيا، وغيرهم من شخصيات مرموقة.

موقف مدير مطوبس الصحية

ودون الدكتور علاء طه، مدير إدارة مطوبس الصحية في كفر الشيخ، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن سيناريو المسلسل أثار غضب الأطباء لما يحتويه على افتراء، وتدليس في حق مركز مطوبس.

وقال في تدوبنته إن مؤلف المسلسل وهو في الأصل يعمل طبيبُا ابتعد عن المصداقية في تأليفه السيناريو وذلك بتصوره مركز مطوبس وأهالي المركز بصورة سيئة على غير الحقيقة بالرغم أن مركز مطوبس صنع قادة، وعلماء قي مقدمتهم الزعيم الراحل سعد زغلول.

وأضاف أن الطبيب مؤلف المسلسل أهان الأطباء، والكوادر الطبية الأخرى من تمريض، وصيادلة، وأطباء أسنان، ولا يقبلها أحد، متسائلا لماذا لم يختار المؤلف قريته أو بلده التي ينتمي لها في السيناريو ليسخر منهم بدلا من السخرية من مركز مطوبس وأهالي المركز.

ودعا مدير الإدارة الصحية في مركز مطوبس، نواب مجلسي الشعب، والشورى، والقانونيين أبناء مركز مطوبس بالتصدي للإهانة في حق أطباء، وأهالي مركز مطوبس.

تحرك برلماني

ووفقًا لحالة الغضب بين أهالي مطوبس تقدم النائب محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب عن دائرة دسوق وفوه ومطوبس، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الصحة، والثقافة، للمطالبة بـ "وقف عرض مسلسل بالطو"، لإسائته لمهنة  التمريض ولمركز ومدينة مطوبس.

في المقابل يرى النائب محمد عبدالعليم داود، عضو مجلس النواب وابن مركز مطوبس إن أي إجراء يجرى اتخاذه ضده المسلسل ومؤلفه ما هو إلا دعاية لا يستحقها ودعوة إلى زيادة مشاهدته فتجاهله هو افضل حل ومن السهل التقدم بطلب إحاطة وإثارة الموضوع برلمانيًا وإعلاميًا لكن في النهاية سوف يخرج ما يدافع عن ذلك واصفًا إياها بحرية "الإسفاف".

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button