أحدث الأخبار:

بالزغاريد..بدء موسم حصاد القمح في كفر الشيخ - صور
جانب من عمل المزارعين في حصاد القمح


إسلام عمار

شهدت محافظة كفر الشيخ، اليوم الجمعة، بدء موسم حصاد القمح، وسط سعادة بالغة، وزغاريد النساء العاملات في مجال الحصاد داخل الحقول الزراعية، بعدما تبين زيادة انتاج الفدان من القمح.

عرفة مصطفى عرفة، أحد المزارعين من أبناء محافظة كفر الشيخ، أكد لـ"بوابة كفر الشيخ الإخبارية"، أن حصاد القمح يكون له استعدادات خاصة من ناحية جمع العمالة، وتجهيز المعدات الخاصة بذلك، وهي عبارة عن ماكينة "الدِراسة"، وجرار زراعي لتشغيل محركها، واجولة، ومفروشات لتعبئة القمح، وفرز القمح من "الثبن"، الذي يستخدم علف للمواشي.

كشف عرفة عن وجود أماكن في محافظة كفر الشيخ، ترفض الاستعانة بالعمالة بأجر يومي في حصاد القمح، ويقرروا مساعدة بعضهم لبعضهم من واقع الجيران لبعضها، من خلال تنظيم أنفسهم بمواعيد حصاد كل واحد منهم بحسب دوره اليومي، وهناك اماكن أخرى في المحافظة بيستعينوا بالعمالة بأجر يومي.

وأوضح أن القمح الموسم الحالي إنتاجه أفضل بكثير من عامين سابقين نظرًا لكثافة مياه الأمطار خلال فصل الشتاء المنقضي، فشهدت المحافظة هطول أمطار غزيرة خلال أيام الشتاء، ما جعل عددًا من المزارعين يستفيدون منها، ووفق ذلك هناك مزارعون احتاجوا قليلا من مياه الري.

ولفت إلى أن زراعة القمح العام الحالي ناجحًا بكل المقاييس، ما يعود بالفائدة الاولى على المزارع تتضمن زيادة الانتاج عن كل عام، وتقليل الاحتياجات الخاصة من مياه الري، والاعتماد الأكثر على مياه الأمطار، لأن القمح كما يعرف أنه زراعة الموسم الشتوي مثل البرسيم، والفول.

وفي ختام حديثه لـ"بوابة كفر الشيخ الإخبارية"، قال عرفة إنه بعد حصاده القمح سوف يتجه لتوريده إلى المطاحن نظرًا لسعر الشراء الذي حددته الدولة بقيمة 915 جنيهًا شاملة علاوة درجة الإنتاج في النقاوة، والنظافة، وذلك كان سببًا حول رغبة العديد من المزارعين في زراعة القمح الموسم الحالي، على عكس تجار الحبوب الذين يشترونه بأقل من ذلك.

وكان عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين في كفر الشيخ، والمتحدث الرسمى باسم المديرية، أعلن بدء موسم توريد الاقماح المحلية عن الموسم الحالي، وفقًا للقرارات الوزارية المشتركة بين كلا من وزراء التموين، والتجارة الداخلية، و الزراعة، والمالية

وأكد مساعد وكيل وزارة التموين في كفر الشيخ، والمتحدث الرسمي باسم المديرية، في بيان رسمي أنه سوف تستمر عملية توريد للقمح إلى نهاية أغسطس من نفس العام 2022.

وكشف عن تجهيز عدد 21 موقعًا لاستلام الاقماح على مستوى مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ، وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة عملية التوريد على مدار الساعة، ولضمان حصول المورد على مستحقاته من التوريد خلال 48 ساعة، وفقا لما جاء بالقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

وأوضح أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عقد اجتماعًا بديوان عام المحافظة، لكافة الجهات المعنية بموسم توريد القمح، بحضور المحاسب عماد عبد الغني حبيب، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، والدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة، وذلك بشأن إنهاء الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح.

 وقال الهابط إن المساحة المنزرعة بالقمح خلال العام الحالي تبلغ 254 الف فدان، بدائرة محافظة كفر الشيخ، ووفقًا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 51 لسنة 2022 فيعد التوريد الزامى بواقع 12 اردب بحد أدنى عن كل فدان من القمح.

بالزغاريد..بدء موسم حصاد القمح في كفر الشيخ - صور

بالزغاريد..بدء موسم حصاد القمح في كفر الشيخ - صور

بالزغاريد..بدء موسم حصاد القمح في كفر الشيخ - صور

بالزغاريد..بدء موسم حصاد القمح في كفر الشيخ - صور

بالزغاريد..بدء موسم حصاد القمح في كفر الشيخ - صور

بالزغاريد..بدء موسم حصاد القمح في كفر الشيخ - صور

 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق