أحدث الأخبار:

 

خطيب جمعة بدسوق:"من أهمل أبويه فهو بعيدًا عن رحمة الله"
الشيخ محمد عبدالرحمن الخولي إمام وخطيب مسجد النصر بدسوق

إسلام عمار

أكد الشيخ محمد الخولي، إمام وخطيب مسجد النصر بمدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، ومن علماء وزارة الأوقاف، في خطبة صلاة الجمعة، أن الإسلامُ اهتم  اهتمامًا كبيرًا بالإحسانِ إلي الوالدينِ وأولَاهُم رعايةً كاملةً، ولا سيَّمَا في مرحلةِ الكِبَرِ والشيخوخةِ.

ولفت إلى أن بر الوالدين يجب أن يهتم به الإنسان جيدًا  لقوله تعالَى: "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا".

وقال إمام وخطيب مسجد النصر بمدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، إن اللهُ أمرنَا بالإحسانِ إلى الوالدينِ والعطفِ عليهِمَا، والقيامِ برعايتِهِمَا، وردِّ كلَّ جميلٍ قدماهُ في حياتِهِمَا؛ لأنَّهُمَا في هذه المرحلةِ في افتقارٍ إلى العطفِ والرحمةِ والعنايةِ، أما إذَا أهملَ أبويهِ ولم يقمْ بحقوقهِمَا وبرهِمَا ورعايتهِمَا، ولا سيَّمَا في حالِ الكبرِ والضعفِ والشيخوخةِ، فإنَّهُ بعيدٌ عن رحمةِ اللهِ وعن جنتهِ.

وأضاف أن الأمِّ لها مكانة في الإسلامِ بل زكررَ الإسلامُ الوصيةَ بالأمِّ ثلاثًا نظرًا لتحملِهَا متاعبَ الحملِ والرضاعةِ والتربيةِ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: “جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: أُمُّكَ. قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أُمُّكَ. قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أُمُّكَ. قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ ثُمَّ أَبُوكَ”.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق