أحدث الأخبار:

للصيانة والترميم..الأوقاف تخلي "مسجد أبوغنام" في بيلا
مسجد أبو غنام بمدبنة بيلا

 بيلا - وليد جمال:

أعلنت محافظة كفر الشيخ، اليوم الأربعاء، إخلاء مسجد العارف بالله سالم البيلى أبو غنام والشهير بمسجد "أبو غنام" الأثرى بمدينة بيلا، بمعرفة إدارة أوقاف بيلا، وذلك تمهيدًا لبدء أعمال ترميم وصيانة ورفع كفاءة المسجد الأثرى.


 يأتي ذلك بالتعاون المُشترك بين وزارتى الأوقاف، والسياحة والآثار، وتنفيذ الهيئة العربية للتصنيع، تنفيذًا لتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، ومتابعة جمال ساطور، رئيس مركز ومدينة بيلا.

وتسلمت لجنة من إدارة أوقاف بيلا كافة المُتعلقات الخاصة بالأوقاف والموجودة داخل المسجد من «سجاد، وكنب، ونجف، ولمبات كهربائية، وكراسى، ومراوح"، وغيرها من المُتعلقات الأ​​خرى.

ومن المُقرر، أن تتسلم الهيئة العربية للتصنيع موقع مسجد «أبو غنام» استعدادًا لبدء أعمال ترميم المسجد الأثرى، وذلك لإنقاذ ذلك الأثر الفريد من نوعه.

ويرجع تاريخ إنشاء مسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبو غنام إلى عام 700 هجرية، وبالتحديد فى العصر المملوكى الشركسى، ليكون تُحفة معمارية، بعد أن تُوفى رضى الله عنه عام 632 هجرية عن عُمر يُناهز 67 عاماً، ودُفن بمقامه المشهور بمسجد "أبو غنام"، بمدينة بيلا، في محافظة كفر الشيخ.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق