وصف المدون

إعلان الرئيسية

أحدث الأخبار:

 

الدية مليون ونصف..تهجير أسرة بسبب قضية قتل بسيدي سالم
اللجنة العرفية 



إسلام عمار 

أنهت لجنة عرفية خصومة بين عائلتين بإحدى قرى مركز سيدي سالم في محافظة كفر الشيخ، دامت حوالي عامًا بسبب جريمة قتل إثر وقوع مشاجرة بين شابين نتيجة خلافات الجيرة بينهما أدت إلى تعدي أحدهما على الآخر بسلاح أبيض "مطواه" وطعنه عدة طعنات. 

وكانت اللجنة العرفية شُكلت من محمد السعيد عبيدي، رئيسًا، وضمت في عضويتها كل من أحمد جمال شهاب الدين، ومحمد شلبي، وسيد عبدالخاطر، وأيمن جمعة، وذلك لإنهاء النزاع بين أسرتي المتهم "أحمد.ف.م.إ"،  والمجني عليه "كرم.ع..م.ا"، من خلال جلسة منعقدة بحديقة الطفل بمدينة سيدي سالم.  

وتبين للجنة خلال الجلسة والتي جرى انعقادها على مدار 6 ساعات، أنه حدث خلافًا بين المتهم والمجني عليه تسبب في مشاجرة بين كلاهما أسفرت عن مقتل كرم بعدة طعنات أودت إلى وفاته.

ووفق ذلك أصدرت اللجنة عدة قرارات تضمنت تغريب أسرة القاتل إلى وحدة محلية أخرى خارج مركزي سيدي سالم والرياض، وابتعادهم نهائيًا عن القرية المقيم بها التي وقع فيها حادث القتل، وذلك حرصًا على الطرفين، وحقنًا للدماء، وتحديد مبلغ 3 ملايين جنيه دية المجني عليه يجرى تخفيضهم إلى النصف مقابل تغريب أسرة المتهم ليصبح صافي الدية مبلغ مليون ونصف.

 اللجنة العرفية ترى الزام أسرة المتهم بالتنازل عن المنزل 

ورأت اللجنة الزام أسرة المتهم بالتنازل عن المنزل الخاص بهم والذي تبين أنه مجاور لمنزل أسرة المجني عليه بديلا للدية المقررة عليهم لدفعها لأسرة المجني عليه بعدما ثبت للجنة قيمة بيعه تقترب من قيمة صافي الدية.

كما الزمت اللجنة أسرة المتهم بتحرير عقود بيع منزلهم لصالح أسرة المجني عليه، وعدم تسليم تلك العقود إلا بعد إجراء الصالح بين العائلتين، وتنازل أسرة المجني عليه عن الحق المدني مع الزام طرفي النزاع بتحرير محضر صلح بين كلاهما والتنازل عن الحق المدني الخاص بأسرة المجني عليه قبل تسليم المنزل.

 ووفق ما انتهت إليه اللجنة من قرارات حددت اللجنة مبلغ مليوني جنيه شرطًا جزائيًا يقع على أي طرف لم يلتزم بقرارات اللجنة بشأن تنفيذها.

أقرأ أيضًا 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button