وصف المدون

إعلان الرئيسية

أحدث الأخبار:

 

المضبوطات فخار يوناني وروماني..معاقبة 5 متهمين بالتنقيب عن الآثار بدسوق
ارشيفية لحفرة تنقيب عن الآثار 


إسلام عمار


عاقبت محكمة جنايات فوه "الدائرة الثانية" في محافظة كفر الشيخ، 5 متهمين بالتنقيب عن الآثار بمنزل المتهمين الأول والثاني بقرية شباس الملح التابعة لمركز دسوق حضوريًا لأول بحبسه لمدة عام واحد، وتغريمه مبلغ 500 الف جنيه، وغيابيًا للمتهمين الأربعة بالسجن لمدة 5 أعوام، وتغريم كل واحد منهم مبلغ مليون جنيه، وذلك عما أسند إليهم من اتهامات.

 صدر الحكم برئاسة المستشار جمال زكي طوسون، رئيس المحكمة، والدائرة، وعضوية المستشارين محمود أحمد الغايش، رئيس المحكمة،ڜش ومحمد ناصر بلبع، وسكرتارية أحمدڜضڜش الميداني في أحداث القضية رقمڜڜ 28965 لسنة 2023 جنايات مركز شرطة دسوق، المقيدة برقم 3969 لسنة 2023 كلي كفر الشيخ.

وكانت جهات التحقيق أحالت كل من "جمال.ع.ع"، 38 عامًا، حاصل على دبلوم زراعي، و"حسن.ع.ح"، 32 عامًا، حاصل على ثانوية أزهرية، ويقيمان بقرية شباس الملح التابعة لمركز دسوق، و"محمد.ع.ا"، 24 عامًا، طالب، و"وائل.ج.ش"، 28 عامًا، حاصل على بلوم زراعي، و"عبدربه.ا.ع"، 20 عامًا، طالب، ويقيمون بقرية البهنساوي، التابعة لمركز سيدي سالم، إلى محكمة جنايات فوه لإجراء محاكمتهم عما أسند إليهم من اتهامات.

قرار الإحالة يكشف التفاصيل 

وتبين من قرار إحالة المتهمين الخمسة إلى محكمة جنايات فوه بأنهم في يوم 25 أغسطس 2023 بدائرة مركز شرطة دسوق أجروا أعمال حفر خلسة بقصد الحصول على آثار دون ترخيص من الجهة المختصة، وذلك بأن اجروا أعمال حفر بمسكن المتهم الأول مستخدمين في ذلك الأدوات المضبوطة حوزتهم.

وكشفت أوراق القضية عن صدور قرار من النيابة العامة بتشكيل لجنة من منطقة آثار دسوق ضمت كل من فتحي حسن محمد أبوسعدون، 44 عامًا، وهاجر محمد دراج، وأحمد مسعد أبوحجر، مفتشو آثار، وذلك لمعاينة الواقعة بمسكن المتهمين الأول والثاني تبين أعمال حفر بقصد التنقيب عن الآثار لما رأوه من طبيعة الحفرة، والشواهد الأثرية المضبوطة بمحل الواقعة.

وثبت بتقرير معاينة مفتشو الآثار أن الشواهد الأثرية المضبوطة 3 قطع من الحجر الجيري، وقطعة من الحجر الرملي، و49 كسرات فخار ترجع للعصرين اليوناني والروماني.

أقرأ أيضًا 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button